languageFrançais

الهاشمي الملياني: نطالب بخفض الأداء على القيمة المضافة للعقارات إلى 7%

أكد الهاشمي الملياني، أمين مال الغرفة الوطنية للباعثين العقاريين ورئيس الغرفة الجهوية في سوسة، خلال حوار له مع "ميدي شو"، اليوم الجمعة أن زيادة نسبة الأداء على القيمة المضافة لاقتناء العقارات أدت إلى انخفاض كبير في مبيعات المساكن.

وأشار الملياني إلى أن الحق في مسكن لائق هو حق دستوري، مضيفًا أن تطبيق نسبة 13% على الأداء على القيمة المضافة لاقتناء العقارات منذ عام 2018 أدى إلى تراجع مبيعات المساكن بنسبة 55%.

وأوضح الملياني أنه في عام 2010، كان بناء منزل مكون من غرفتين في مناطق متوسطة يتكلف حوالي 110 آلاف دينار، ويُباع بسعر 140 ألف دينار. أما اليوم، فإن تكلفة بناء نفس المنزل تصل إلى 240 ألف دينار، ويباع بسعر يصل لـ 400 ألف دينار، بسبب الزيادات الكبيرة في نسب الأداء على القيمة المضافة.

واقترح الملياني تخفيض الأداء على القيمة المضافة إلى 7% لاقتناء العقارات، بالإضافة إلى إعادة العمل بعقد الكراء بغاية التمليك، المعروف بـ "Location-Vente". وتتضمن هذه الآلية رفع قيمة الإيجار مع منح المستأجر الحق في امتلاك المنزل بعد 20 عامًا.

يشار إلى أن مشروع قانون المالية لسنة 2025 ينص على الترفيع في نسبة الأداء على القيمة المضافة لاقتناء العقارات من 13 إلى 19%.